عقرب أسود دهني الذيل / Androctonus Bicolor / Black Fat-Tailed Scorpion

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

العقرب الأسود دهني الذيل

العائلة /العقارب

الرتبة / العناكب

طول جسم الأنثى / 80 الى 90 ملم طول جسم الذكر البالغ / 60 ملم

العقرب الأسود دهني الذيل هو الأقل سما من المقرب منة العقرب العربي دهني الذيل و تعتبر غير مهدده للحياة في معظم لدغاتها. ومع ذلك، فقد يكون السم قوي و ينبغي أن يؤخذ على محمل الجد، ويجب الإبلاغ عن أي لدغة ويعالج بشكل صحيح.

العقرب الأسود الدهني الذيل، متوسط الحجم مع ذيل كبيرة ( احيانا يجري الخلط ) على النحو المشار إليه "ذيل"، مما يجعله، في مرحلة البلوغ، لتبدو أكبر وأكثر كثافة مما هو عليه في الواقع. عندما تكون المخالب و الذيل كبيرتان و كثيفتان و دهنيتان اثناء عملية النمو و التطور فانها تكون اكثر تواجدا من العقرب العربي دهني الذيل في مناطق التواجد، لكن في فلسطين ، هذه المناطق محدوده .

لا يوجد مصل علاجي محليا، ولكن عموما لا يمكن اعتبار هذا النوع يشكل تهديدا على حياة الأنسان ، كما ان المعالجة فعالة جدا . لذلك لم يحدث ان كانت هناك حالات وفاة في المنطقة منذ عدة سنوات.

يمكن تحديد البالغين و الأقل بلوغا بلونها الأسود مع اطراف بنية صفراء للساقين و الأصابع ، وكذلك بمخالب نحيلة جدا ( "كماشة"). الأصابع نحيلة و يمكن أن تميز بسهولة من العقرب دهني الذيل، مما يدل على تلك التوسع (ولكن ليس انتفاخ) . الذيل سميكة جدا. ميزة أخرى فريدة من نوعها وجود قطع ( شق ) في العقدة الرابعة من الذيل اشبة بتدويره سكين الفنان . على الرغم من أن الأحداث لا تظهر ذيلا سميكة، فإنها تظهر هذا القطع.

وقد اشتق اسمها العلمي ( اندروكتونوس ) من اليونانية: "" - "اندراس" تعني الرجل و ( كتنين ) تعني القاتل. اسمها اللاتيني ( بيكلور ) ويشير لها (ثنائية) التلون البني والأسود. يعتبر هذا النوع من العقارب سريع رد الفعل و سريع الهرب من الأعداء .

عندما يثار ، فانه يضرب بجانب ذيلة القوي خصوصا عندما يكون العدوان من الجنب ، و ذلك للأبتعاد و ابعاد الخطر . كذلك فإنها تميل إلى اللدغ بسهولة إذا ما تواصل الأزعاج او اثيرت من الأمام ، و ذلك انة معروف بعصبيتة .

في بعض الحالات، العقرب الأسود دهني الذيل قد تبقى في مكان واحد وتلدغ مرارا وتكرارا إذا ما تواصل الأزعاج ، لكن سيهرب الى مأواه اذا تواصل التهديد . في عدد محدود من الحالات فأن هذا الصنف يلدغ و يهرب بسرعة للأختفاء من التهديد .

يتوزيع العقرب الأسود دهني (ذو اللونين) في مصر وفلسطين وسيناء . لم يتم توضيح البلدان الأخرى المفترض ادراجها ضمن مناطق التوزيع ، ذلك ان السجلات تستند جزئيا الى انواع ذات صلة وثيقة. توزيع جنس ( اندروكتونوس ) واسع ، ويشمل شمال أفريقيا وسيناء وشبه الجزيرة العربية والشرق الأوسط وشرقا إلى أفغانستان وباكستان. في فلسطين ، شائع جدا في الجزء الجنوبي من البلاد، ومعروفة لتفضيلها للمناطق القاحلة ، وإن لم يكن ملزما لها اقتصار الوجود على مثل هذة التضاريس .

هذا النوع يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من التربة والتضاريس، من الكثبان الى تراب السهول، المناطق الصخرية و الصحراوية. من صحراء النقب الى الشمال  وصولا الى اريحا .