مهتمون بالسياحة الداخلية يوصون بضرورة تأهيل عددا من المسارات السياحية ورفع قدرات العاملين في السياحة البيئية

مهتمون بالسياحة الداخلية يوصون بضرورة تأهيل عددا من المسارات السياحية ورفع قدرات العاملين في السياحة البيئية
20 نوفمبر 2021

بيت لحم _ أوصى مشاركون في ورشة عمل عقدتها نقابة أدلاء السياحة العربية وموقع محميات فلسطين حول الجولات الميدانية والمسارات السياحية إلى ضرورة تكاثف الجهود لتأهيل عددا من المسارات السياحية ورفع قدرات الادلاء السياحيين و تعزيز دور الشرطة السياحية والبيئية في المناطق الطبيعية والسياحة، والعمل على إنفاذ وتفعيل القوانين والتعليمات الرادعة الخاصة بإلقاء النفايات.

جاءت الورشة التي عقدت في بيت لحم بحضور ممثلين عن وزارة السياحة والآثار والادلاء السياحيين ومهتمون في مجال السياحة الداخلية والبيئية لمناقشة وتقييم الجولات الميدانية في المحميات الطبيعية ومتاحف التراث الطبيعي والثقافي.

واعتبر المشاركون كتاب " فلسطين لوحة فسيفسائية ملونة _ دليل المسارات" والذي صدر مؤخرا من خلال مشروع محميات فلسطين بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وسلطة جودة البيئة وبدعم من مؤسسة هانس زايدل الألمانية، مرجعا فلسطينيا أساسيا ومعتمدا كدليل حول المسارات السياحية المتنوعة والتي تحدث عنها الكتاب.

وبدورها ثمنت المدير الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل الألمانية السيدة جوليا أوبرماير ، الجهود التي تبذل من كافة الأطراف بهدف تعزيز مفاهيم السياحة البيئية ونشر الوعي بأهمية السياحة الداخلية والتعرف على المقاصد السياحية البيئية، مشيرة بأن كتاب " فلسطين لوحة فسيفسائية ملونة _ دليل المسارات" يأتي انسجاما مع تطلعات المشروع لتعزيز واقع السياحة الداخلية بما فيها البيئية.

ومن جهته أكد رئيس نقابة أدلاء السياحة العربية جورج صطيفان بأن النقابة تسعى جاهدة إلى تعزيز التعاون والعمل المشترك مع كافة الجهات ذات العلاقة من أجل النهوض بقطاع السياحة الداخلية وخاصة الريفية والبيئية وتعزيز قدرات العاملين فيها.

وقدم المدير التنفيذي للجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة أ. سائد الشوملي، تعريفا عن بعض المسارات السياحية في الضفة الغربية.

وتناولت الورشة مداخلات مختلفة حول آلية تنفيذ المسارات السياحية بالإضافة إلى مناقشة التجارب الخاصة في الجولات الميدانية وكيفية تطويرها واسهامها في تعزيز أهداف التنمية المستدامة .

وكانت نقابة الإدلاء ومحميات فلسطين نفذوا خلال العامين الماضيين اثني عشر جولة ميدانية شملت على مناطق ومحميات طبيعية ومتاحف تراث طبيعي وثقافي ومنها ( وادي القلط، وادي قانا، القف، الزرقاء العلوي، وادي جناتا، سرطبة، الفوار، ام التوت، بتير، وادي المكوك، برك سليمان).