نتش / Sarcopoterium spinosum (L.) Spach / Prickly burnet

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع جدا

البلان او النتش نبات معمر شجيري، شوكي، قاعدته شوكية، تفرعاته كثيفة، قوية، يكون نموه دائريا مفترشا الارض، طوله من 30-40 سم، ينتمي الى العائلة الوردية.

الأوراق مجزاه او مركبة ريشية ضيقة. أوراق الشتاء أكبر وأكثر ليونة من أوراق الصيف. تظهر الزهور بين كانون ثاني ونيسان. الازهار المذكرة والمؤنثة منفصلة عكس النباتات الاخرى المنتمية للعائلة الوردية. و كلاهما (المذكر و المؤنث) صغير وغير جذاب ويتم التلقيح بواسطة الرياح.

الزهور الإناث تتطور على شكل حبات توت صغيرة و حمراء ، في التي تقع في نهاية المطاف على الأرض. يتم توزيع البلان الشائك على طول حوض البحر الأبيض المتوسط الشرقي، حتى إيطاليا وتونس في الغرب. تنمو على التربة الكلسية في جميع أنحاء مناطق البحر الأبيض المتوسط وشبه القاحلة في فلسطين. بسبب اشواكها فهي تعتبر مقاومة للرعي.

البلان هو من اكثر الشجيرات شيوعا في فلسطين، وتسود في جميع أنحاء البلاد ما عدى في غور الاردن و البحر الميت، وغالبا ما تسيطر على المشهد في المناطق التي تنمو فيها.

الاستخدامات التقليدية لهذا النبات: استخدامات لعمل اسيجة مثل الاسوار، ومرابض الغنم ومكانس لحضائر الاغنام. وقد استخدمت جذوره كدواء لعلاج مرض السكري، وأوجاع الأسنان، و مشاكل في الجهاز الهضمي، والالتهابات. كما يستخدم الخشب بالكامل عادة كوقود.

أسماء أخرى: بيلان، شـيـرَق ، سـطـوبـي

حالة الحفظ بالنسبة لل IUCN: لم يتم تقييمها بعد 

حالة الحفظ محليا: غير مهددة