بسباس - بسوم / Glebionis coronaria (L.) Cass. ex Spach / Crown daisy

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

الحالة: شائع

البسباس او البسوم هو نبات سنوي من عائلة المركبة، طوله من10-100 سم، مع الأوراق مقسمة الى اجزاء رفيعة، سيقانه ورقية ملساء تتفرع من اعلى، الزهرة برتقالية الى صفراء،4-6 سم، تظهر الزهور بين اذار وايار.

ويتألف كل نبات من زهيرات صغيرة من نوعين: زهيرات غير متكافئة على طول محيط القمة، وزهيرات القرص المتناظرة في وسط الرأس. الزهيرات في القرص تتطور إلى أنواع مختلفة من البذور. هذه البذور لا تملك المظلات (كما في الهندباء) وتقع فقط على الأرض.

نباتات البسباس أصلية في حوض البحر الأبيض المتوسط، وأيضا المزروعة في الحدائق، و ينمو ايضا في شرق اسيا و جنوب افريقيا طبيعيا. كما وانه شائع جدا في جميع أنحاء فلسطين، وغالبا ما تشكل سجادة صفراء كثيفة في اماكن انباتها. ويزداد في النمو في التربة الغنية بالنتروجين، في مناطق النفايات والمساكن المهجورة والمراعي وحقول المحاصيل وجوانب الطرق.

النباتات الخضراء هي الصالحة للأكل والغنية بالفيتامينات والمعادن، وهي إضافة جيدة للسلطة، خاصة عند الشباب. وهي تستخدم في العديد من المأكولات، وخاصة في الشرق الأقصى، بما في ذلك الصين واليابان وكوريا وتايوان. كما أنها تحتوي على مواد مختلفة من مضادات الأكسدة.

يمكن مشاهدة البسوم بأعداد كبيرة مثل البابونج في كثير من الأحيان على شكل بقعة صفراء و  قليلا ما ترى رؤوس أخرى بيضاء اللون بدلا من الاصفر (في المناطق الخارجية المحيطة به).

يتم زيارة نبتة البسوم من قبل مجموعة واسعة من الحشرات، بما في ذلك النحل والخنافس والذباب والفراشات.

أسماء أخرى: أقحوان ذهبي، مندلية، صفير، أبو عباس، أقحوان، كراع الدجاجة

حالة الحفظ بالنسبة لل IUCN: لم يتم تقييمها بعد 

حالة الحفظ محليا: غير مهددة