عقرب اريحا (نيبو) / Nebo hierichonticus / Jericho Scorpion

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

عقرب اريحا/عقرب نيبو

العائلة / Diplocentridae

الرتبة / Scorpiones

طول الجسم / 130 ملم عقرب أريحا

هو أكبر العقارب في حوض البحر الأبيض المتوسط، والمنطقة المحيطة بها كلها. هذا هو نوع مثير جدا، قد يصل طول الأنثى البالغة إلى 130 ملم .

السم من هذه الأنواع يعتبر غير مؤذي ، ولكن هناك عدد قليل من الحالات الخطيرة التي تسببت لها بأذى، من جنس نيبو Nebo في الشرق الأوسط . لدغتها في كثير من الأحيان مشابهة للدغة النحل : يسبب الم خفيف للغاية ، المها موضعي ، يتلاشى في غضون دقائق قليلة.

هناك خلاف فيما إذا كان هذا النوع غير ضار للإنسان او مسببا للحساسية أو لا . لكن الرأي السائد أن اساس هذه الأنواع لديها القدرة على أن يسبب النزف، وكذلك إمكانية نخر أو اتلاف المفاصل عند حدوث اللدغة بين الأجزاء الحساسة، مثل مفاصل الأصابع "- ولكن هذه الحالات نادرة للغاية .

الوان هذا النوع متعددة . يتضمن النمط الأساسي الجسم الداكن ، ( "ذيل") و المخالب ( "كماشة"، والتي هي أخف تلوينا في المنطقة الوسطى) . سيقانها خفيفة في معظم الحالات . اللون العام قد يختلف بين البني الفاتح الى البني والأسود الداكن ، الساقين بنية إلى البني المصفر، في معظم الحالات . المخالب سميكة وطويلة، وكذلك لديهم سلسلة من الحدبات القوية الذي يجعل المخالب كاليد الماسية الشكل على الرغم من انتفاخ و تدوير المخالب بدون سلاسل كما يظهر في المخالب السوداء الكبيرة في المنطقة ( عقرب كبير الفكين و عقرب داكن فسكس ) . يظهر عقرب اريحا حديبة مفصلية قرب زبانة اللسع ليمكن تمييزة عن اية عقرب اسود اخر في المنطقة . وقد اشتق اسمها العلمي Nebo من المكان الذي وجدت فيه : "نيبو" -  اسم جبل نيبو. اما معنى Hierichonticus فهو اريحا ، المدينة المشرفة على هذا الجبل من الجانب الغربي لنهر الأردن. .

النظام الغذائي - كما لكونها عقرب كبير نسبيا، ويعتمد على اللافقاريات الكبيرة. على الرغم من ان الفريسة الرئيسية قد تشمل اللافقاريات ، عقرب أريحا قد تفترس الفقاريات الصغيرة (مثل الحراذين و السحالي ) من وقت لآخر . يعيش عقرب اريحا تحت الحجارة الكبيرة و المتوسطة ، شقوق الصخور والجحور - التي تحفرها بنفسها ، أو باستخدام جحور القوارض المهجورة . انها نشطة في البحث عن فرائسها، و ذلك باستخدام أسلوب "الجلوس والانتظار"، ويجلس على مدخل الجحر أو المأوى، وتنتظر فريستة حتى تأتي .

الإناث البالغة هي أكبر من الذكور، و لها خلفية لامعة ، كما أن الذكور هم أصغر حجما و لهم نظرة تزاوجية فأن الأحداث ايضا لهم شكلا لامعا .

لدى عقرب أريحا مجموعة متنوعة من الأنماط السلوكية وقد تكون سهلة الانقياد أو يتصرف بعصبية مثل بقية الأصناف ، ولكن من المعروف أنها بطيئة نسبيا، نظرا لكبر حجمها وشكلها . ويمكن أن يلدغ مرارا من نفس المكان ، الهروب او المكوث و اللذي نادر الحصول ، فأنها تستخدم فكيها القويتان و الكبيرتان ( الكماشة ) بشكل اساسي للدفاع عن نفسها . كما يمكن، إذا كانوا يجلسون في مدخل الجحر أو اي مأوى آخر، مثل الشقوق الصخرية فأنها تهرب الى الأسفل و بسرعة عندما تشعر بأي كائن حي كبير يمر قريب منها بعدة خطوات قليلة .

يتوزع عقرب أريحا (نيبو) في الأردن، لبنان، فلسطين، وسوريا. داخل المنطقة يكون شائع نسبيا. في فلسطين - مناطق توزيع هذا الصنف تشمل البلاد كلها، وتشمل كل من البحر الأبيض المتوسط والمناطق القاحلة إلى المناطق الصحراوية ، كذلك يمكن العثور عليها في المناطق الجبلية، الأحجار الجيرية ، والبازلت ، وأكثر من ذلك، في مجموعة متنوعة من التربة. ملاحظة: هناك خلاف حول الوضع التصنيفي للجنس نيبو - بعض الأبحاث تصنف بأنها Diplocentrid، اوScorpionid لغاية الأن لا يوجد قرار نهائي .