عقرب أسود كبير المخالب

عقرب أسود كبير المخالب / Scorpio fuscus / Dark Large-Clawed Scorpion

© All rights reserved by www.mahmiyat.ps

العقرب الأسود كبير المخالب

العائلة / العقارب

الرتبة / العناكب

طول الجسم / 60 الى 70 ملم طول جسم الأنثى البالغة / 80 ملم .

يعتبر العقرب الأسود كبير المخالب واحدا من أنواع العقارب الغير مؤذية في المنطقة. غالبا ما تقارن لدغتها إلى لدغة النحل : تسبب الما خفيفا و موضعيا سريع الزوال يختفي خلال دقائق قليلة ، وغير مؤذي للأشخاص اللذين ليس لديهم حساسية . لون هذا الصنف قد يختلف من الأسود الى الرمادي او بني الجسم مع ارجل اخف لونا و مخالب ( كماشه ) بنية الى سوداء .الذيل رفيع و المخالب سميكة و منتفخة لكنها دائرية بدون اطراف قوية والتي تعمل من المخالب شكلا بلوريا مثل الجواهر شبية بالأصناف السوداء ذات المخالب الكبيرة في المنطقة مثل شكل عقرب اريحا و النيبو. هذه الصفات في ظل نقص الحدبيات ( خصائص الحديبات )بالتأكيد يمكن تمييزها عن العقارب الأخرى سواء كانت العقارب السوداء او العقارب القاتمة في المنطقة . وقد اشتق اسمها العلمي جنس من اللاتينية: ( سكوربيو )"العقرب" - ، و ( فسكس )، والتي تعني الداكن.

العقرب الداكن كبير المخالب معروف أنه يعيش في الجحور مع مدخل بيضاوي الذي يبدأ أفقيا لبضعة سنتيمترات بعد ذلك ينحدر مباشرة إلى أسفل . قد يكون للجحر بعض المنعطفات ، لكن الاتجاه الرئيسي هو الى أسفل ، والعقرب يعيش في مساحة صغيرة على نهايته . ومن هنا ، فان تلك العقارب معروفة بالصيد من خلال الكمائن ، حيث "الجلوس والانتظار" على مدخل الجحر الخاص به وانتظار قدوم فريسته. على الرغم من أن هذا النوع يعرف باسم صاحب الجحر الكبير، لكن يمكن العثور عليها أيضا تحت الحجارة وغيرها من الأشياء على الأرض.

الإناث البالغة هي أكبر من الذكور، وتظهر خلفية لامعة، كما أن الذكور هم أصغر حجما و لهم نظرة تزاوجية . العقارب الأقل بلوغا كلها لامعة. العقرب الداكن كبير المخالب لدية سلوكيات متعددة ، فقد تكون سهلة الأنقباد او عصبي المزاج سريع الغضب ، لكنها بشكل عام بطيئة بالقياس لثقلها وكثافتها بالنسبة لحجمها وشكلها و قصر سيقانها . ويمكن أن تلدغ مرارا وتكرارا ذلك أنها تبقى في نفس المكان، الأختفاء او عدمة يكون بالتعامل مع حالات نادرة - لكنها و بشكل رئيسي تستخدم مخالبها الكبيرة و القوية للدفاع عن نفسها . إذا استمر استفزازها فأنها وفي بعض الأحيان تستخدم كلا مخالبها كدرع لأبعاد وفصل جسمها عن المعتدي . عندما يكون جالسا في مدخل جحرة او اي مأوى اخر ، فانه يهرب الى الأسفل و بسرعة اذا شعر بوجود اي مخلوق كبير يمر عدة خطوات قريبة من المكان .

يتوزع العقرب الداكن كبير المخالب (العقرب الداكن) في الأردن، لبنان، فلسطين، سوريا، وتركيا. ذلك انة شائع في هذة المناطق . في فلسطين - شائع جدا في الجزء الشمالي من البلاد ، ومعروف لتفضيلة لمناطق البحر الأبيض المتوسط . هذا النوع يمكن العثور عليها في المناطق الجبلية، روسا تيرا، والبازلت، وأكثر من ذلك، في انواع متنوعة من التربة. ويمكن العثور عليها شمال جبال الضفة الغربية، باستثناء المناطق الصحراوية والقاحلة في فلسطين.

ملاحظة: مؤخرا، علماء الجغرافيا الحيوية، الجزيئية والأبحاث المورفولوجية يقترحوا على بعض البلدان القريبة ، ان اصناف العقارب قد تم تمييزها خطأ و انه يمكن ربطها بأنواع مماثلة. و بالتالي يجب استكمال توزيع البيانات بناء على رغبة الباحثين .