ضبع مخطط / Hyaena hyaena / Striped hyaena

مصدر الصورة: By Just chaos - originally posted to Flickr as Striped Hyena, CC BY 2.0, https://commons.wikimedia.org/w/index.php?curid=7638998

 

الحالة:

الضبع المخطط ينتمي إلى عائلة الضبعيات ورتبة اللواحم وهو من أكبر آكلات اللحوم في فلسطين. يشبه الكليبات مع خطوط سوداء وبيضاء في جميع أنحاء الجسم وتكون منطقة الصدر عادة مغطاة ببقع كبيرة غامقة اللون، وله أذنان كبيرتان إلى حد ما، وله علامة مميزة جدا لهذا النوع هو الأرجل الأمامية الكبيرة جدا عكس الأرجل الخلفية. هذا النمط من الخطوط فريد من نوعه حيث يستخدم في جميع أنحاء العالم للتعرف عليه ولأغراض البحث العلمي.

الضبع المخطط هو من آكلات اللحوم الكبيرة والتي تبحث عن الطعام في كل مكان تقريبا، بما في ذلك مكان إقامة الإنسان، كما ويأكل الجيف الجديدة والقديمة جنبا إلى جنب مع الحيوانات الصغيرة والفاكهة والخضروات. كذلك يمكن لقمامة الإنسان أيضا جلب الضباع وجعلها تقترب من التجمعات البشرية وحتى الى داخل المدن.

كبر حجم الضبع المخطط تَسبب له أن يُصطاد من قبل البشر بسبب خوفهم منه على مر السنين، الأمر الذي أدى الى انخفاض أعدادها خلال القرون الماضية ولكن في الآونة الأخيرة فإن أعدادها قد استقرت ويمكن مشاهدة الضبع المخطط في جميع أنحاء البلاد وفي بيئات مختلفة من الغابات المتوسطية والكثيفة وفي المناطق الحضرية والمناطق المفتوحة حتى الصحراء البعيدة. جغرافياُ، يمتد تواجد الضبع المخطط من شمال وشرق أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية إلى باكستان والهند.

حالة الحماية: معرض للخطر