اختتام رفع قدرات الشرطة البيئية ومفتشي سلطة جودة البيئة في مجال حماية الطبيعية بإطلاق طائر حوام العسل إلى الطبيعة

اختتام رفع قدرات الشرطة البيئية ومفتشي سلطة جودة البيئة في مجال حماية الطبيعية بإطلاق طائر حوام العسل إلى الطبيعة
27 أكتوبر 2022

محافظات_اختتم مشروع محميات فلسطين جولة تدريبية لرفع قدرات الشرطة البيئية ومفتشي سلطة جودة البيئة في محافظات رام الله والبيرة وأريحا وضواحي القدس على عمليات الضبط في مجال حماية الطبيعة من خلال التطبيق العملي باستخدام الأدوات اللازمة وتبادل الخبرات من الكثير من النواحي وخصوصا النواحي المعلوماتية والقانونية والتجارب السابقة.

وتضمنت الجولة التدريبية التي نفذها الخبير سائد الشوملي من الجمعية الفلسطينية للبيئة والتنمية المستدامة ، إطلاق سراح طائر حوام العسل إلى الطبيعة من قبل العميد منتصر التميمي رئيس قسم الأمن البيئي في الشرطة البيئية الذي وجده أحد موظفي مشتل وزارة الزراعة في كفر مالك وجرى تسليمه لجمعية فلسطين للبيئة والتنمية المستدامة ومن ثم أعاده تأهيله وتحجيله في مركز التعليم البيئي.

وشملت الجولة التعرف على أنواع الطيور التي تباع في الأسواق وأدوات الصيد المستخدمة والتي تباع في المحلات، وزيارة محلات بيع الطيور في رام الله ومزارع نموذجية لمربي الطيور البرية والزينة ولقاء عضو الجمعية الفلسطينية لطيور الزينة أ. أحمد أبو لبن بالإضافة إلى التجول في محمية وادي جناتا القريبة من قرية بيتللو قرب رام الله.

وأشار د. عيسى عدوان مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة خلال الجولة على أهمية مشروع تدريب الشرطة البيئية ومفتشي سلطة جودة البيئية وعن الأهداف التي حققها المشروع وعن الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي وعن الاتفاقيات التي وقعتها متحدثا عن أهمية المحميات الطبيعية وإعدادها وتقسيمها والخطة المستقبلية لزيادة مساحة المحميات الطبيعية في فلسطين والمهددات التي تواجه البيئة بشكل عام في فلسطين.

وبدوره بين م عزمي سلمان رئيس قسم الغابات والمراعي في مديرية زراعة رام اللة والبيرة عن العوائق والمهددات التي تواجهه المحمية من نفايات يخلفها المتنزهيين وعن التنوع الحيوي التي تنفرد فيه المحمية من نبات وطيور وحيوانات.

ويأتي التدريب بعد عدة جولات في محافظتي جنين والخليل بمشاركة الشرطة البيئية والمفتشين من كافة المحافظات بالتعاون مع جمعية فلسطين للبيئة والتنمية المستدامة وبتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية من خلال مشروع محميات فلسطين ضمن برنامج بناء قدرات الشرطة البيئية ومفتشي سلطة جودة البيئة في مجال حماية الطبيعة.