مسار محمية وادي غزة

مسار محمية وادي غزة

 المسار عبر محمية وادي غزة يبدأ شرقاً من حدود قطاع غزة، ممتداً نحو البحر الأبيض المتوسط غرباً.
الأقاليم والنظم البيئية: الايراني - الطوراني والصحراوي

جولة عبر المسار:
يبدأ المسار من منطقة شرق قطاع غزة على ارتفاع نحو 80 م عن مستوى سطح البحر، بالسير في أرض رملية سهلة، ويمرّ بين الفينة والأخرى بأشجار النخيل والكينا، ويستمر غرباً متوسطاً مجموعة من المناطق السكنية (قرية المغراقة وجحر الديك والزهراء)، والمخيمات(مخيمي البريج والنصيرات).
ويمرّ الزائر في المناطق الرطبة والبرك عبر الوادي، التي تعد موئاً مناسباً للطيور المائية المقيمة والمهاجرة كالسمان والبلشونات، والتي تنتشر حولها نباتات الحلفا والبوص، ويدل وجود برك المياه والحصا على سنوات طويلة مرت فيها المياه في هذا الوادي، وقد يصل عمقها في الموسم المطري إلى ما يزيد عن مترين. ويمر المسار بأحد المناطق التي سكنها الإنسان منذ العصر الكنعاني، وتحيط به الخرب التي تدل على ذلك (خربة الرسم تقع على بعد حوالي 1.5 كم من بداية المسار)، ويستمر الزائر بالسير وصولاً إلى ما يسميه الأهالي المحليين ب "صحن الوادي" الواقع شرق البريج. هناك مجموعة من أشجار الجميز القديمة، ويتقاطع هذا الوادي عبر المسار مع مجموعة من الأودية الصغيرة والضحلة، مثل: وادي أبو قطرون شمالاً، ووادي غلبة جنوباً.
يلتف الزائر عبر هذا المسار عبر ثمانية التفافات (أكواع)، ويرى خلالها شجر الاثل والكافور والكينا وغيرها، وتتواجد مجموعة من عيون المياه عبر هذه الالتفافات، منها: الشالة والشريعة، ويرى الزائر طائر صياد السمك الشائع حولها. وفي منتصف المسار، وبالقرب من منطقة يسميها الأهالي المحليين ب «طور أخبينة »، يحصل الزائر على استراحة في المحمية الطبيعية الوحيدة في القطاع. وطور أخبينة يقع على بعد حوالي 700 م جنوب شرق جسر وادي غزة، ويعتبر من أقدم المواقع الأثرية في المنطقة.
وبعد الالتفاف الأخير أو ما يسمى الكوع الثامن في طريق المسار، وقبل انتهائه على بعد حوالي 1كم. يمر الزائر في تل العجول وهو من دويات المدن الكنعانية الرئيسية في فلسطين، ويمثل تل العجول مدينة غزة خال العصر البرونزي الوسيط والمتأخر (2000 - 1200 ق.م)، ويعتقد ان معركة شروحين الشهيرة قد حدثت فيه، وهي معركة دارت بين الفرعون المصري احمس عندما قام بطرد الهكسوس من مصر ولاحقهم إلى فلسطين، وتخلل المعركة حصار طويل حول الموقع، الذي انتهى بانتصار الفرعون، وقد عثر في التل على تحصينات ومباني إدارية وسكنية، وأختام كان يستخدمها الكنعانيون والمصريون في نواحي تجارية وسياسية ودينية، و تمثل جميع الأسر الحاكمة الفرعونية. وما بين البريج والنصيرات يتجمع جزئي الوادي اللذان امتدا شرقاَ بشكل متواز تقريباَ، ثم يستمر التجمع غرباَ حتى البحر الأبيض المتوسط إلى مصب بين الكثبان الرملية، يصل عرضه إلى 100 م، فقد خلق هذا النظام البيئي الساحلي الرطب تداخاً فريداً في النظم البيئية، وقد سجل في الوادي 126 نوع من الطيور، 55 منها مائية و 75 برية، و 3 أنواع من الثدييات و 19 نوع من الزواحف، إضافة إلى 216 نوع نباتي منها 129 نوع مسجل. تنتشر الكثير من المعالم الأثرية وبقايا الخرب على ضفتيه عبر امتداده الطبيعي والتاريخي. ويبلغ طول الوادي كاما حوالي 90 كم، ويمتد من جبال الخليل شرقاً، وبالتحديد من وادي الشعرية والرشراش في بلدة السموع ، ويمتد غربا في أحضان الطبيعة، ويبلغ طول جزءه الممتد في قطاع غزة حوالي 9كم، وتاريخياً كانت مياه هذا الوادي تتجمع قبل وصولها إلى غزة في قناة مياه واحدة، يغذيها حوالي 25 مليون متر مكعب من الماء كل عام، إلا أن اقامة السدود من السلطات الاسرائيلية قبل وصول المياه إلى غزة قد حرم سكان غزة أحد أهم مصادر المياه الطبيعية.
ولن يخطئ الزائر الإحساس بمدى الضرر الذي لحق بهذا الوادي جراء حرمانه من كميات كبيرة من المياه الشتوية بفعل تدخل السلطات الاسرائيلية من جهة، وتدفق كمية كبيرة من المياه العادمة إليه من جهة أخرى، والتي يصل مقدارها إلى 25 ألف متر مكعب يومياً، وكذلك من استخدامه مع محيطه القريب للتخلص من النفايات الصلبة، المنتشرة بصورة عشوائية في جنباته.

أماكن قريبة:
قرية المغراقة: تقع القرية حوالي 7كم إلى الجنوب من مدينة غزة، وإلى الشمال من وادي غزة، وأشهر معالمها الأثرية هو تل العجول، وسميت بذلك لأن مياه الأمطار كانت تتجمع فيها؛ نتيجة لمرور وادي غزة بها، مما يتسبب بغرق المنطقة في كثير من الأحيان، ويعتمد سكانها على الزراعة، وفيها أشجار الزيتون، والتين، والبرتقال، وتزرع فيها مختلف أنواع الخضروات.


التنوع الحيوي:
تشتهر المحمية بالطيور المقيمة والمهاجرة البرية والمائية، ومنها: غراب الماء، والبجع الأبيض، والبلشونات، والصقر الحوام وغيرها. وتنمو في جنبات الوادي، أنواع مختلفة من النباتات والأزهار مثل البيسوم، والطيون، وعرق الليمون، والشومر البري وغيرها. وفي المحمية أنواع مختلفة من الحشرات والفراشات، مثل: الخبازية متوجة الحركة، الزرقاء ذات الذيل الطويل، وعنقود القدس وغيره.

الطول: 9 كم
تغير الارتفاع: 80 م
المسموح: المشي
الصعوبة: سهل
المنطقة: جنوب

©حقوق الصور محفوظة لموقع محميات

العناصر المرتبطة